أهمية تدوير الإطارات

عندما تختار إطارات سيارتك، فأنت على الأرجح ستبدأ باختيار مُنتجات أفضل المُصنّعين. لا عجب في ذلك. من الضروري اختيار إطارات عالية الجودة وذلك لأن الإطارات توفر السلامة لكلٍ من السائقين والركاب، حيث توفر الإطارات الأعلى كفاءة تحكم وقدرة كبح أفضل. على الرغم من ذلك، تحتاج الإطارات الجيدة إلى عناية جيدة، والتي تشمل التغيير الموسمي. هذا يعني أن تستخدم الإطارات الشتوية في المناطق ذات الجليد الكثيف وإطارات جميع الفصول للشتاء الدافئ.

الأسباب وراء تدوير الإطارات

بصرف النظر عن نوعية الإطارات التي تملكها، فإن جميع الإطارات تحتاج إلى صيانة، والتي تشمل التدوير المُستمر للإطارات. يعتقد بعض السائقين أن عملية تدوير الإطارات ليست روتيناً هاماً، حيث اعتادوا على فحص مستوى الزيت، المُحرك وغيرها من الأشياء الهامة، ولكنهم يُهملون الإطارات تماماً. يُمكنك التعرف على تلك السيارات التي لا يتم تدوير الإطارات فيها، حيث تكون الإطارات الأمامية أكثر سواداً بسبب تراكم غبار المكابح. والسبب بسيط، المكابح الأمامية أكبر من تلك الخلفية. ونتيجةً لذلك، يقع 80% من ضغط المكابح على المكابح الأمامية.

تؤثر العديد من العوامل على التآكل غير المتساوي للإطارات، بما في ذلك موقع المُحرك، خبرة السائق، وحتى حالة الطريق. تمتلك أغلب السيارات التي تراها على الطريق اليوم أنظمة تحكم أمامي أو تحكم رباعي. هذا يعني أن جميع السيارات تضع عبئاً ثقيلاً على الإطارات الأمامية. تُعاني الإطارات الأمامية في السيارات ذات المُحرك الأمامي من ضغط أعلى، ما يزيد من مُعدلات تآكلها. لماذا؟ تضع هذه السيارات وزناً أكبر على الإطارات الأمامية بسبب وجود المُحرك وذراع التحكم في الحركة في القسم الأمامي. عندما يضغط السائق على المكابح، ينتقل المزيد من الوزن إلى الأمام، مُزيداً من ذلك العبء. تؤثر عمليات التسارع، الكبح والتحكم في السيارة من عمل الإطارات، وبالتالي تزيد من التآكل غير المُتساوي للإطارات الأمامية. يضع هذا المزيد من العبء على الإطارات الأمامية، وبالتالي يزيد من الفجوة بين تآكل الإطارات الأمامية والخلفية.

قد تتفاجأ عندما تعرف أن الموقع يؤثر أيضاً على تآكل الإطارات. على سبيل المثال، في الولايات المُتحدة الأمريكية، يقود الأشخاص على الجزء الأيمن من الطريق، ما يزيد من عمليات الإنعطاف إلى اليمين مؤدياً إلى تآكل أسرع للإطارات في الجانب الأيسر.

من الأفضل أن تتساوى جميع الإطارات في درجة التآكل، حيث ستستجيب جميع الإطارات بشكل متساوي، وبالتالي يُمكنك التحكم في السيارة بشكل أفضل وتزيد قدرة السحب. عندما تتآكل الإطارات بشكل متساوي، ستتمكن من تغييرها كلها في وقت واحد، ما يُحافظ على الثبات الطبيعي للسيارة.

قيادة السيارة، وضع المُحرك في السيارة وحالة الطريق هي أهم العوامل التي تؤثر على تآكل الإطارات. تُحدد هذه العوامل أيضاً النمط الذي يجب اتباعه عند تدوير إطارات السيارة. حان الوقت لتضع تدوير الإطارات على قائمة عمليات الصيانة الدورية.

متى يجب أن أقوم بتدوير الإطارات؟

يتم تحديد معلومات عن توقيت ونمط تدوير الإطارات في دليل المُستخدم الخاص بالسيارة. يقوم أغلب السائقون بتدوير إطارات سياراتهم كل 6000-8000 ميل، ولكن من الأفضل أن تطلع على توصيات مُصنّع سيارتك. ينصح الميكانيكيون بإجراء تدوير الإطارات عند تغيير الزيت. يتم تغيير الزيت بعد قطع نفس المسافة تقريباً التي تحتاج لقطعها قبل تدوير الإطارات. يسمح لك ذلك بإجراء عملين مُهمين في نفس الوقت.

أشهر أنماط تدوير الإطارات

فلنبدأ بتعريف تدوير الإطارات. تدوير الإطارات هو نقل الإطار من موقع لآخر لضمان تساوي تآكل جميع الإطارات. حددت مؤسسة تاير آند ريم ثلاثة أنماط رئيسية لتدوير الإطارات. هذه الأنماط الثلاث مُلائمة لأغلب أنواع السيارات.

من الضروري تدوير الإطارات بحيث يتم نقل الإطارات الخلفية لتحل محل الأمامية ولكن بشكل معكوس أو نمط X التبادلي. يُنصح بهذا النمط في السيارات ذات التحكم الأمامي.

يتم تدوير الإطارات من الأمام إلى الخلف أو النمط X المتساوي في السيارات ذات التحكم الخلفي. هذا النمط مُلائم لسيارات التحكم الرباعي أيضاً.

ولكن، ومع تغيير أداء الإطارات الحديثة، نشأ نمطين جديدين لتدوير الإطارات.

يُطلق على النمط الأول اسم "من الأمام إلى الخلف". هذا النمط جيد ومُلائم للسيارات ذات إطارات التوجيه مُتساوية الحجم.

أما النمط الثاني فيطلق عليه اسم "جنباً إلى جنب" ويُمكن استخدامه للسيارات ذات الإطارات مُختلفة الحجم على المحور الأمامي.

قد لا يُساعد أيٌ من أنماط التدوير في تجنب التآكل غير المُتساوي. في تلك الحالة، من الضروري إعادة ترصيص وضبط جميع الإطارات. إن فك، تركيب وإعادة ترصيص الإطارات أمر ضروري للسيارات ذات الأحجام والإطارات المُختلفة، وللسيارات ذات التوجيه الأمامي أو الخلفي.

يُشير بعض الميكانيكيون إلى وجود خمسة أنماط للتدوير. تمتلك العديد من السيارات إطاراً احتياطياً، والذي لا يتم تضمينه في عملية تدوير الإطارات. على الرغم من ذلك، إذا كان ذلك الإطار الإحتياطي مُماثلاً للإطارات المُثبتة في سيارتك، فيجب تضمينه في عملية التدوير. ننصحكم باتباع نصائح المُصنّع فيما يتعلق بتدوير الإطارات. إذا كنت لا تستطيع الوصول إلى تلك النصائح، قم باتباع التعليمات التالية:

قم بتدوير الإطارات في نمط مُتعاكس من الأمام إلى الخلف في السيارات ذات التوجيه الأمامي.

قم بتدوير الإطارات في نمط مُتعاكس من الخلف إلى الأمام في السيارات ذات التوجيه الخلفي والتوجيه الرباعي.

تدوير الإطارات الشتوية

على الرغم من أن الإطارات الشتوية مصنوعة من مطاط ذو كفاءة أعلى، إلا أنها تحتاج إلى الصيانة والتدوير هي الاخرى. الإطارات الشتوية المُرصعة هي الخيار الأمثل للسائقين الذين يعيشون في المناطق الباردة والجليدية، وذلك لما توفره من تحكم على الطرق الزلقة. إذا كنت ترغب في زيادة العمر الإفتراضي للإطارات الشتوية، قم باختيار نمط التدويرالصحيح. لتحصل على أعلى أداء من إطاراتك المُرصعة خلال الشتاء، يجب عليك تدويرها بشكل مُنتظم لضمان التوزيع العادل للحمل. يضمن لك تدوير الإطارات المُرصعة تآكل مُتساوي للإطارات الأربعة على الرغم من الحمل الإضافي والظروف المُناخية القاسية.

مُساعدة ميكانيكي مُتخصص

يجب ألا يتم تدوير الإطارات إلا بواسطة مُتخصص مُتقن لعمله. لهذا السبب، ستحتاج لإيجاد ميكانيكي مُحترف ليتمكن من مُساعدتك في اختيار النمط الأمثل لتدوير إطاراتك. إذا تم إجراء تدوير إطارات سيارتك بواسطة ميكانيكي واحد، فسيكون على علم بسيارتك، الأمر الذي يُسهّل عليك اختيار نمط التدوير. قم باختيار ميكانيكي مُعتمد ذو خبرة.

يجب أن يتم إجراء تدوير الإطارات في مواعيد الصيانة الدورية. يزيد إهمالك للإطارات من احتماليات تلف الإطار. تذكر أن العناية بسيارتك يزيد من عمرها الإفتراضي. 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

الإجابة على: {{replyComment.author}}
جميع الحقول إلزامية
تم إرسال التعليق بنجاح

عودة إلى الأعلى