18 حقيقة مُذهلة حول الإطارات

ماذا تعرف عن إنتاج الإطار؟ قد تعتقد أن الإطار جُزء بسيط من السيارة والذي يُمكن تغييره بانتظام. هذا حقيقي نوعاً ما، ولكن هناك الكثير من الحقائق المُثيرة حول عملية تصنيع الإطار والتي لا يعرفها أغلب الأشخاص. في هذا المقال، سنُشير إلى أبرز الحقائق المُثيرة والمُضحكة حول إطارات السيارات.

هل تعلم...؟

  • كان يتم استخدام "إطارات المدافع" في السيارات الأولى. كان هذا الإطار مُلتصقاً بالجنط. تخيل مدى صعوبة تغيير ذلك الإطار إذا كان المُصنعون يستخدمون مثل تلك الإطارات في عصرنا الحالي.
  • الإطارات الحديثة سوداء اللون، أما الجنوط فيستطيع السائقون التحكم بها، حيث يُمكنهم اختيار جنوط ذهبية أو فضية اللون. أما الإطارات الأولى، فكانت بيضاء اللون. أضاف المُصنعون اكسيد الزنك إلى المطاط لجعله أقوى وأفضل، ولكن تأثيرها كان غريباً، حيث منحت الإطارات لوناً أبيض لامع.
  • خلال العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، ألزم مُصنعو السيارات المُصممين والمُهندسين لإيجاد طريقة لزيادة عُمر الإطار. ابتكر الباحثون طريقة، وهي إضافة الكربون الأسود، وهو ناتج ثانوي لعملية تكرير النفط. رفع الكربون الأسود من عُمر الإطار الإفتراضي، ولكنه منحه لوناً أسود.
  • هل تعرف من ابتكر صناعة الكربون الأسود أولاً؟ قامت بيني و سميث، المشهورة بكرايولا كرايونز، ببيع الكربون الأسود إلى مُصنع إطارات غودريتش. أما البقية التي تتعلق بكيف أصبح الإطار الأبيض أبيضاً، فأنت تعرفها.
  • لابد أنك قد سمعت عن شركة فوج للإطارات والمطاط، والتي كانت تعمل على تصنيع الإطارات على مدار أكثر من 100 عام. تقوم الشركة بإنتاج الإطار فوج الفاخر. من المُثير للإهتمام أن تعرف أن الإطار ذو الجانب الأبيض قد تم اختراعه بالصدفة، حيث تم مزج الكربون الأسود بالزنك، والذي نتج عنه اختراع الإطار ذو الجانب الأبيض عام 1914.
  • في الأصل، كانت الإطارات ذات الجانب الأبيض بيضاء من الجانبين. في ذلك الوقت، كان يتم تصميم السيارات برفرف مفتوح. بتلك الطريقة، كان يستطيع المارة رؤية جانبي الإطار عند مرور السيارة.
  • يتم تصنيع الإطارات ذات الأحرف البيضاء البارزة بنفس الطريقة، أو لنقل - بنفس نمط الإطارات ذات الجوانب البيضاء- ولكن مع خطوة واحدة إضافية، حبث يتم تغطية الجانب باللون الأسود، ثم يُزال المطاط من فوق الأحرف ليبدو اللون الأبيض.
  • تحب شركة غوديير التجارب، وهي أحد أشهر مُصنعي الإطارات في العالم. في عام 1961، قامت بإجراء تجربة على إطارات مُضيئة. لم تكن تلك الإطارات سوداء، لذا لم يتوقع أحد انتشارها. كان يتم إضاءة الإطار من الداخل بضوء متوهج، لذا كانت تشع ببريق خفيف مُحبب. وكما توقعت، لم تُغادر تلك الإطارات السوق منذ ذلك الوقت.
  • يجب بعض السائقين الإطارات المبطنة، حيث تسمح لك بالقيادة حتى عند فراغها من الهواء. لتلك الإطارات بعض العيوب، وذلك بسبب سمك جوانبها، ولكن على الرغم من ذلك، تستخدمها BMW في كل سياراتها.
  • يصل عدد الإطارات التي يتم التخلص منها إلى 300 مليون إطار سنوياً. هناك عدة طرق لإعادة تدوير الإطارت. تقوم بعض شركات التدوير بإذابة المطاط واستخدامه في الأسفلت، في حين تقوم شركات اخرى بطحنها أو حتى تصنيع إطارات جديدة منها. إذا كانت لديك إطارات قديمة، يُمكنك طلاءها بألوان زاهية واستخدامها كزينة في حديقتك.
  • لا تأتي السيارات الحديثة مُزودة بإطار احتياطي. يرغب مُصنعو السيارات بتقليل الوزن وبيع السيارات الجديدة بعدة صيانة واسطوانة هواء مضغوط.
  • يحب الجميع سيارات ميني كوبر لما تتمتع به من أناقة. تأتي هذه السيارة الكلاسيكية مُزودة بإطار بعرض 165 ملم. أما الإصدار الجديد، كلبمان، فيأتي مُزوداً بإطار بعرض 225 ملم حول جنط بحجم 18 إنش.
  • هناك تفسير للتقييم غير المُعتاد في الأميال. يتم تقييم السرعة بالكيلومتر. أما عندما يتم قطع المسافة بالأميال، فإنها تُصبح غير مُتساوية. على سبيل المثال، Q: 99 ميل في الساعة.
  • تستخدم المركبات الفضائية العجلات والإطارات أيضاً. تتمتع تلك المركبات بإطارات بحجم 18 إنش، ولكن بخصائص مُختلفة، حيث يُمكنها تحمل وزن يصل إلى 140 ألف باوند وسرعة 260 ميل في الساعة.
  • تُحب شركة ميشلان أيضاً إجراء الإختبارات وتطوير مُنتجاتها. تعمل الشركة على تطوير "تويل"، وهو ناتج دمج الإطار والجنط في قطعة واحدة. يحل الإطار الجديد مُشكلة فقدان الإطار للهواء، وبالتالي، لن تكون بحاجة إلى استبدال الإطار.
  • هناك قائمة كبيرة من الشركات المشهورة ذات السمعة الطيبة في عالم صناعة الإطارات، مثل ميشلان، غوديير، نوكيان، إنتركونتيننتال، بيريللي، وغيرها. ينتشر مُصنعو الإطارات حول العالم، ولكن لم تقم أي من الشركات المذكورة أعلاه بتصنيع عدداً من الإطارات يُماثل ما صنعته تلك الشركة الدنماركية التي تُدعى هانز كريستيان أندرسون. ستدهشك حقيقة أن تلك الشركة تقوم أيضاً بصناعة مُكعبات ليجو للأطفال. أجل، تقوم تلك الشركة بتصنيع مُكعبات ليجو التي يلهو بها الأطفال. أُنشأت تلك الشركة عام 1932، وبدأت بتصنيع الإطارات بعد ذلك بثلاثين عاماً. في عام 2011، بلغ إجمالي عدد الإطارات التي أنتجتها 318 مليون إطاراً. هل تُصدق هذا؟
  • للإطارات تقييمين للسُرعة، وهما Z و Y. على عكس المُتوقع، فقد تم تقديم الإطارات ذات التقييم Z أولاً، وكانت مُصممة لسرعة تتجاوز 149 ميل في الساعة تقريباُ. فيما بعد، مكنت التكنولوجيا المُصنعين من تصنيع إطارات ذات كفاءة أكبر. و من هنا نشأت الإطارات ذات التقييم Y.
  • يوجد أكبر إطار على الكوكب في ألين بارك بولاية ميشيغان، الولايات المُتحدة، حيث يبلغ وزنه قرابة 12 طن وطوله 800 قدم. أولاً، تم تقديمه للجمهور للمرة الأولى في المعرض العالمي عام 1965، ولكن تم نقله فيما بعد إلى ألين بارك. يستحق هذا الإطار المُشاهدة بحق، لذا لا تُضيع الفُرصة لرؤيته إذا كنت في ميشيغان.

الآن صرت تعرف الكثير عن الإطارات وصناعتها. لابد أن تلك الحقائق قد غيرت من نظرتك للإطارات. 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

الإجابة على: {{replyComment.author}}
جميع الحقول إلزامية
تم إرسال التعليق بنجاح

عودة إلى الأعلى